تطور الطفل من 12-18 شهر

بواسطة Unknown بتاريخ الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 | 11:41 ص

1-التطور الحركي

  • هناك أطفال يستطيعون المشي منذ سن تسعة أشهر بينما يتمكن آخرون من المشي فقط في سن سنة ونصف، وهذا الموضوع يشغل بال الكثير من الأهالي. من المهم أن نتذكر أن لكل طفل وتيرة تطور مختلفة.
  • في هذه السن، يستطيع الطفل التقدم بشكل كبير من الحركة العشوائية الى الحركة الدقيقة أكثر.
  • يكون الطفل  قادرا على التحرك وإمساك الأشياء بيديه في نفس الوقت.
  • يكون الطفل قادرا على الإمساك بلعبة صغيرة في كل يد في نفس الوقت. كما يمكنه أن يمسك قلم رصاص في يده ويخربش على الورق.
  • يكون الطفل قادرا على الانحناء بسهولة، لرفع لعبة عن الأرض مثلا.
  • يصبح الطفل قادرا على الجلوس لمدة طويلة على قدميه.
  • يستطيع الطفل تناول الطعام الصلب لأن أسنانه تكون  قد تطورت وبرزت.

2-التطور المعرفي

  • يبدي الطفل رغبة كبيرة جدا في استكشاف كل شيء. كما يصبح قادرا على الاشارة باتجاه الأشياء التي يحبها.
  • يتفاعل الطفل مع الآخرين، يبتسم، يقوم بالتواصل البصري مع الآخرين وييستطيع التعبير عن رغباته بدرجات متفاوتة.
  • يقوم بإسقاط أو رمي الالعاب الى أسفل عن قصد، ليرى أين ستذهب أو لكي يقوم الأهل بإعادتها له، فهذه هي لعبة رائعة بالنسبة له.
  • يكون الطفل قادرا على تحديد المكان الذي تصل اليه اللعب التي يرميها، حتى لو كانت خارج مجال رؤيته.
  • قد يبدي الطفل تفضيلا لجهة معينة، ولكنه يستخدم كلتيهما بالطبع.
  • يستمتع الطفل بتفحص طعامه، لذلك لا ينبغي أن تندهشوا اذا أصبح انتقائيا في أكله.
  • إذا قمتم ببناء برج صغير من قطعتين، فانه يمكنه أن يقلد هذه العملية ويقوم هو أيضا ببناء برج مماثل. كما انه يكون قادرا على وضع مكعب فوق آخر.
  • يستمتع الطفل عندما يغطي نفسه، بالكرسي وغير ذلك، تماما كما يحاول إطعام نفسه بالملعقة أو باليدين.
  • يكون الطفل قادرا على الإشارة إلى أعضاء جسمه عندما تسمّونها بصوت عال.

3-تطوير الحواس واللغة

  • في سن سنة واحدة ينطق الكلمات الأولى. وحتى نهاية هذه الفترة يزداد مخزون الكلمات لدى الطفل تدريجيا. الاختلافات بين الأطفال في هذا العمر تكون كبيرة جدا، لذلك لا ينبغي القلق إذا بدأ الطفل بلفظ الكلمات الأولى بعد بضعة أشهر فقط من سن سنة واحدة.
  • يستطيع الطفل استخدام عدد من الكلمات يتراوح عادة بين 6 - 10 كلمات. على سبيل المثال: بابا، ماما، تاتا وغير ذلك. وهو يفهم بالطبع عددا أكبر من الكلمات، لكنه لا يزال لا يعرف كيفية نطقها.
  • معظم الكلمات التي يقولها الطفل في هذه المرحلة هي الأسماء. فهو يستخدم الكلمات بالأساس لوصف الأشياء التي تثيره. على سبيل المثال: كلب، كرة.
  • نطق الكلمات لا يكون واضحا تماما، وأحيانا يكون الأهل وحدهم فقط هم من يفهم ذلك. في هذه السن، يلفظ الطفل جزءا كبيرا من الكلمات بشكل جزئي فقط، على سبيل المثال "ليب" بدلا من حليب، أو "وء" بدلا من ضوء, الخ .
  • من حيث الفهم فإن طفلكم يفهم الآن الكثير من الكلمات، بما في ذلك الأفعال. وهو يستطيع فهم الجمل القصيرة والتعليمات البسيطة، مثل "أعطني الكرة".
  • يسمع الطفل الأصوات المختلفة ويستجيب لها، يميز مصدر الصوت، يفحص الأصوات الجديدة ويهتم بها. قدراته السمعية أصبحت الآن مماثلة لقدراتكم أنتم، من حيث قوة الصوت الذي يستجيب له.

3-كيف يمكن للوالدين المساعدة؟

  • في هذه السن وبعدها سوف يستمر تطور قدرات محددة في مجال الاستماع والتمييز بين الأصوات. تعريض طفلكم لمحفزات صوتيه أكثر تزيد من المخزون السمعي لديه وتمكنه من التفاعل بشكل صحيح مع الأصوات الصادرة من محيطه.
  • استخدموا لغة بسيطة لوصف مراحل النشاط. كرروا ذلك كل يوم، وبالتدريج ابدأوا الجملة وانتظروا طفلكم. بالتدريج سوف يبدأ بإكمال الجملة وحتى بالمبادرة الى ذلك، على سبيل المثال في الحمام : "الآن سوف نضع الصابون على ... ". تجاهلوا طريقة نطق الكلمات وقوموا بتكرارها بشكل واضح وكامل. على سبيل المثال، إذا قال طفلكم "لع" قولوا "هذه لعبه كبيرة".
  • عبروا عن العواطف من خلال الكلمات، لكي تعطي تأثيرا أكبر. على سبيل المثال: "واو, انظر الى البرج الذي بنيته!", " اه لا، لقد تحطم برجك!".
  • انظروا الى الطفل عندما تتحدثون إليه واتركوا له الوقت الكافي للرد. بالإضافة إلى ذلك، لائموا بين الكلمات التي تقولونها وبين تعابير الوجه وإطراءاتكم.
  • من سن سنة واحدة يمكن الانتقال من قراءة الأغاني والجمل القصيرة للطفل إلى الأغاني المتعلقة بعالمه، بالجسم وأعضائه، الغرفة، العائلة، وما الى ذلك. الأطفال يحبون القصص عن الحيوانات.
  • أعطوه اللعب التي تشبه الأشياء الحقيقية. على سبيل المثال: لعبة الهاتف، طعام من البلاستيك، دمية دب له فراء وغير ذلك. فهذه سوف تشجعه على التحدث وتطوير الخيال.
  • بناء المكعبات: يستطيع الطفل بناء برج بنفسه، وهو يستمتع عند هدم البرج الكبير الذي قمتم ببنائه معه. هذه اللعبة جيدة للتنسيق بين العينين واليدين.
  • لعب العجين: الطفل يحب رق العجين. يمكنكم وضع شوبك للعجين وقطع لأشكال خاصة من شأنها توسيع نطاق خيارات اللعبة مع العجين. يستمتع الطفل عندما يراكم تحضرون أنتم أيضا أشياء من العجين.
  • اللعب التي يمكن دفعها وجذبها معا: هذه تساعد على تحسين التوازن والتنسيق؛ عملية الدفع تعطي الطفل الثقة بالنفس وتحسن مشيته, وعملية الجذب جيدة لكي يعرف الطفل انه يمكنه المشي الى الخلف أيضا. ابحثوا عن اللعب ذات القاعدة الواسعة والمنخفضة، فإنها أقل عرضة للانقلاب.
  • الادوات الموسيقية: يستمتع الطفل باصدار أصوات موسيقية أو الاستماع إلى الموسيقى. الآلات الموسيقية الأولى الموصى بها هي الأدوات التي يمكن هزها أو ضربها، مثل الطبلة.
  • لعبة التركيب (البازل) الأولى: أعطوه "بازل" مكونا من عدد قليل من الأجزاء، بحيث يكون مناسبا لسن الطفل.

5-التطور غير الطبيعي

  • الطفل غير قادر على السير خطوة واحدة حتى سن سنة ونصف.
  • الطفل لا يهتم بالألعاب واللعب المختلفة.
  • الطفل لا يستطيع ان يشغل نفسه ويكثر من البكاء.
  • لا يركز أثناء قراءة كتاب أو تصفح الصور.
  • لا يستجيب لاسمه حتى بعد سن ثمانية عشر شهرا.
  • حركات الطفل ليست متناسقة. على سبيل المثال، يفضل استخدام قدمه ويده اليسرى فقط.

6-الفحوصات الطبية والتطعيمات

  • يحصل الطفل للمرة الأولى على اللقاح ضد التهاب الكبد A.
  • يخضع لاختبارات التطور التي يتم فيها فحص قدرته على الكلام، المشي والمهارات الحركية الدقيقة.
  • يخضع الطفل لاختبار خاص للبصر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق