حقائق حول الخصوبة

بواسطة Unknown بتاريخ الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 | 10:45 ص

بالنسبة لمعظم الازواج فان ممارسة الجنس العادي دون وسائل واقية هو كل ما يلزم لانجاب طفل. اذا كنت تحاولين انجاب طفل، او تفكرين في القيام بذلك في المستقبل، فان معرفة الحقائق الاساسية حول الخصوبة يمكن ان تكون مفيدة.

الدورة الشهرية

في كل شهر تتسبب التغيرات الهرمونية في جسم المراة في المبيضين باطلاق بويضة واحدة. هذه البويضة تمر في قناة فالوب، والتي تصل المبيض بالرحم (الرحم). وفي الوقت ذاته فان بطانة الرحم تزداد كثافة. وهذا لتكون جاهزة لاحتمال تلقي البويضة المخصبة.
اذا لم يحدث الاخصاب، فان بطانة الرحم تتكسر ويتم تسليطها عن طريق المهبل. وهذا ما يسمى بالدورة الشهرية لدى المراة، حيث تحدث الدورة بتمدد بطانة الرحم وخروج كمية صغيرة من الدم.
تحدث الدورة في سن الانجاب تقريبا كل 28 يوما، على الرغم من ان طول مدة الدورة يمكن ان يختلف ويتراوح ما بين 24 و 35 يوما وهو امر شائع.
اذا مارست المراة الجنس بدون وسائل واقية مع الرجل في وقت قريب من حدوث عملية التبويض، فان الحيوانات المنوية التي تنتج من شريكها قد تعمل على اخصاب البويضة اثناء وجودها في قناة فالوب. ثم تنتقل البويضة المخصبة الى الرحم وتصبح جزءا لا يتجزا من بطانة الرحم، حيث تبدا في النمو.


كيف يحدث الحمل؟

  • قد يتم اخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال 12 الى 24 ساعة بعد ان تم خروجها من المبيض.
  • يمكن ان تبقى الحيوانات المنوية على قيد الحياة في قناة فالوب لمدة تصل الى سبعة ايام، ولذلك يمكن ان يحدث الاخصاب حتى وان دخل الحيوان المنوي قناة فالوب قبل ان تخرج البويضة.
  • اثناء الحمل يخرج حيوان منوي واحد من الرجل ليقوم باختراق البويضة. وتحمل الحيوانات المنوية جينات الاب، بينما تحمل البويضة جينات الام. وعندما يتم تخصيب البويضة بواسطة احد الحيوانات المنوية، لا يمكن لحيوانات منوية اخرى ان تدخل.
  • تواصل البويضة المخصبة، والتي يطلق عليها البويضة الملقحة، التحرك الى اسفل قناة فالوب، حتى تصل الى الرحم. حيث تقوم بزرع نفسها في بطانة الرحم (التبويض بعد حوالي 6-10 ايام)، وتبدا في النمو.
  • وبعد ثمانية اسابيع من الحمل، تسمى البويضة الملقحة المزروعة بالجنين. بالنسبة لمعظم النساء، فان اولى علامات الحمل تكون بانقطاع الدورة الشهرية. وبعد ايام قليلة من انقطاع الدورة، يمكن لاختبار البول تاكيد الحمل.
  • تتوفر اختبارات البول لمعرفة حدوث الحمل من خلال طبيبك الخاص او عيادة الاسرة. يمكنك شراء اختبار يوجد في الصيدليات المحلية او السوبر ماركت واجراء الاختبار في المنزل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق