نصائح قبل الحمل والتخطيط له

بواسطة Unknown بتاريخ الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 | 10:41 ص

نصائح قبل الحمل التي تستطيعون القيام بها والتي قد تساعد في زيادة الفرص للحمل في اسرع وقت ممكن.

1. افحصوا احتمالات الانجاب لديكم

قبل بداية المحاولة للحمل بشكل رسمي، افحصوا احتمالات الانجاب لديكم. هناك ثلاثة عوامل رئيسية قد تقلل من احتمالات الحمل، وهي الاباضة غير المنتظمة او مشاكل في الاباضة، ضرر في قنوات فالوب وعدد حيوانات منوية قليل عند الرجل. قومي بفحص هدفه التاكد من عدم وجود مشاكل في قنوات فالوب وابعثي زوجك الى فحص للحيوانات المنوية لتحديد عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وقدرتها على الحركة، جودتها وعدد الحيوانات المنوية غير الصالحة.

2. تاكدوا من عدم وجود مشاكل صحية لديكم

التلوثات والامراض غير المشخصة من الممكن ان تقلص احتمالات الانجاب. اسئلوا الطبيب عن فيتامينات ومكملات غذائية تعطى قبل الولادة وتزيد من فرص الحمل، واهم نصيحة من نصائح قبل الحمل هو تناول حمض الفوليك (Folic Acid) الذي يقلل من خطر ولادة مولود مع عيوب خلقية في القناة العصبية، السنسنة المشقوقة (Spina bifida ) (اعاقة التي تظهر عند الجنين في الشهر الاول للحمل، وهي فتحة في فقرة واحدة او عدة فقرات في العامود الفقري، وخروج اعصاب العامود الفقري من خلالها).

3. تعرفي على الدورة الشهرية لديك

على النساء ان تفهم كيف تحدث الدورة الشهرية وايضا معرفة متى تكون الفرصة الافضل للحمل. الاباضة هي عملية خروج البويضة من المبيض الى قناة فالوب، هناك تنتظر البويضة الحيوان المنوي لاخصابها. الاباضة تحدث بعد حوالي 14 يوم من نهاية الحيض الاخير، وهذا هو الزمن الامثل للحمل.
الانتباه لاعراض الاباضة، والتي تشمل ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتغيرات في بطانة عنق الرحم مثل افراز مائي كالمخاط مع لزوجة منخفضة، يساعد ايضا. من الممكن ايضا استعمال الة لحساب الاباضة حيث تقوم المراة بادخال معطيات الدورة الشهرية في الشهور الثلاثة الاخيرة، او عمل فحص بول او لعاب.
استعمال وسائل منع الحمل قد يعقد الموضوع. الكثير من الازواج يمضون نصف حياتهم في محاولة منع الحمل بواسطة حبوب لمنع الحمل او وسائل منع اخرى، ولكن هل من الممكن البدء بمحاولة الحمل فورا بعد التوقف عن استعمال هذه الوسائل؟
في الماضي كانت الفكرة السائدة هي انه يجب الانتظار فترة من الزمن بعد التوقف عن استعمال وسائل المنع قبل محاولة الانجاب، ولكن الان هذا غير صحيح. يمكنكم البدء بالمحاولة فورا بعد التوقف عن استعمال هذه الوسائل. الجانب السلبي الوحيد هو انه قد تحدث هناك دورة شهرية غير منتظمة، هكذا يكون توقع يوم الاباضة صعب .

4. انتقلوا لتغذية ملائمة للحمل

عند الرجال، كميات متوازنة من الزنك وتغذية غنية بفيتامين E و D ضرورية لكمية الحيوانات المنوية ولحركتها. المصدر المفضل للزنك هو الصدف، الذي يحتوي على الكمية الاكبر من الزنك للوجبة، بـ 10 مرات اكثر من مصادر اخرى. مصادر جيدة اخرى هي فاصولياء مطبوخة او معلبة، المكسرات مثل الكاشيو واللوز والحبوب الكاملة.
المصادر الجيدة لفيتامين E هي المكسرات، البذور، الزيوت النباتية وخضار ورقية بكميات كبيرة. كميات كبيرة من فيتامين E موجودة ايضا في زيت القمح، اللوز، عباد الشمس، زيت عباد الشمس، زيت القرطم، البندق، زبدة الفستق، الفستق، زيت الذرة، السبانخ، القرنبيط، زيت الصويا، الكيوي، المانجا والبندورة.
فيتامين D ينتج في الجسم بشكل ذاتي عند التعرض لاشعة الشمس. والذي لا يصنعه الجسم يمكن الحصول عليه من مصادر غذاء نباتية مثل الفطر (فيتامين D2)، مصادر غذائية حيوانية (فيتامين D3) ومكملات غذائية.
من اهم النصائح قبل الحمل للنساء انه يفضل الامتناع عن استهلاك الكحول، لانه حتى كمية قليلة منه تقلل نسبة الخصوبة بـ 50٪. بالاضافة الى ذلك من المستحسن الامتناع عن استهلاك الكافيين او تقليل كميته لادنى مستوى. الكافيين يؤدي الى تقليل عمل العضلات في قنوات فالوب التي تحمل البويضات من المبيضين الى الرحم. بحث كبير في الموضوع اشتركت فيه 9000 امراة افاد ان استهلاك اكثر من 4 كؤوس قهوة في اليوم يؤدي الى انخفاض الاحتمال للحمل ب25٪. الكافيين موجود في القهوة، الشاي، الكاكاو، مشروبات الطاقة والكولا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق